سوف ابدأ الحديث في ال بدايه عن الفن وذلك لكي نلم بالموضوع كله قبل الحديث عن المسرح وعن فروعه اذا اردنا التجزئه
فما هو الفن اذا وما هو هدفه الغرض من الفنون جميعا هو اثارة الاحاسيس والمشاعر وهذا ليس حال المسرح فقط بل هو حال جميع الفنون الاخري منها فنجد ان الفيلسوف اليوناني ارسطو يصف الدراما بكونها للتطهير فهي تطهر النفس
وكذلك اذا نظرنا في اي لوحه عظيمه فنجد انها تثير احاسيس لا يمكن التعبير عنها بلغتنا العاديه
وهذه الاثاره العاطفيه يجب الا تكون مجرد تاثير عابر بل يجب ان تكون قوة العاطفة الجياشه علي الفرد بالغة العمق بحيث يبقي بعد زوال المؤثر المباشر انطباع دائم يودي الي التفكير
وما لم يحدث العمل الفني كلا هذين العاملين ( اي التفكير والعاطفه سوف نتحدث عنها بالتفصيل فيما بعد ) فلا يمكن ادراجه ضمن الاعمال الفنيه فالاثاره التي يحدثها العمل الفني لم تعط الفرد ما يفكر فيه ولكنها ايقظت تجاربه الذاتيه وتصوراته وافكاره عن الحياه ودفعتها الي دائرة الادراك والعمل وهو قد يحرك الفرد الي ادراك اعمق للحياه وعلاقة الانسان بها
وللعلم هذا راي واحد فقط لمجموعه من علماء المسرح امثال ستانسلافسكي و الكسندر دين و .... سوف نذكر اسمائهم فيما بعد بالتفصيل مع شرح نظرية كل منهم
فما هو الفن اذا وما هو هدفه الغرض من الفنون جميعا هو اثارة الاحاسيس والمشاعر وهذا ليس حال المسرح فقط بل هو حال جميع الفنون الاخري منها فنجد ان الفيلسوف اليوناني ارسطو يصف الدراما بكونها للتطهير فهي تطهر النفس
وكذلك اذا نظرنا في اي لوحه عظيمه فنجد انها تثير احاسيس لا يمكن التعبير عنها بلغتنا العاديه
وهذه الاثاره العاطفيه يجب الا تكون مجرد تاثير عابر بل يجب ان تكون قوة العاطفة الجياشه علي الفرد بالغة العمق بحيث يبقي بعد زوال المؤثر المباشر انطباع دائم يودي الي التفكير
وما لم يحدث العمل الفني كلا هذين العاملين ( اي التفكير والعاطفه سوف نتحدث عنها بالتفصيل فيما بعد ) فلا يمكن ادراجه ضمن الاعمال الفنيه فالاثاره التي يحدثها العمل الفني لم تعط الفرد ما يفكر فيه ولكنها ايقظت تجاربه الذاتيه وتصوراته وافكاره عن الحياه ودفعتها الي دائرة الادراك والعمل وهو قد يحرك الفرد الي ادراك اعمق للحياه وعلاقة الانسان بها
وللعلم هذا راي واحد فقط لمجموعه من علماء المسرح امثال ستانسلافسكي و الكسندر دين و .... سوف نذكر اسمائهم فيما بعد بالتفصيل مع شرح نظرية كل منهم